منتديات اشبال الفلاح

منتديات اشبال الفلاح

مرحبا بكم في شبكه ومنتديات اشبال الفلاح
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
الاعلانات

شاطر | 
 

 التطوره في عالم البلاك بيري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد ابو سلطان
عضو له قيمه
عضو له قيمه


мч றறš :
مزاجي : اشرب كافي
الجنس : ذكر السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
الموقع : منتدئيات علومالفلاح الاهليه
المزاج المزاج : طفش مره

مُساهمةموضوع: التطوره في عالم البلاك بيري   الأربعاء أكتوبر 13, 2010 1:27 pm

إيقاف خدمة "بلاك بيري" أعاد شارع فلسطين المعروف "بشارع الجوالات" إلى واجهة سكان جدة مجدداً، حيث استقبل هذا الشارع خلال اليومين الماضيين العديد ممن آثروا أن يودعوا جولاتهم "بلاك بيري" طواعية قبل أن تهبط أسعارها وتقصف أسواقها، فلا تندهش إذا وطأت قدماك الشارع لتجد من يهمس في أذنك ممن يسمون أنفسهم بالوسطاء: "معاك بلاك بيري للبيع" ليبتاعه منك بسعر زهيد.

كما شرعت بعض محال الجوال في منافسة هؤلاء الوسطاء عبر تقديم أسعار منافسة لكن يبقى القاسم المشترك هو السعر الزهيد، وارتفع عدد الراغبين في التخلص من أجهزتهم، وأوضح صاحب محل جوالات، فضل عدم ذكر اسمه، أن هناك إقبالاً كبيراً على بيع الجهاز منذ انتشار خبر إيقاف الخدمة، وأضاف في حديث لـ"العربية.نت": "وصل سعر الجهاز عصر اليوم إلى 500 ريال، بعد أن كان بسعر 2400 ريال"، وتابع "واستغل بعض أصحاب المحال هذه الفرصة ليجمعوا أكبر عدد من الأجهزة، ومن ثم بيعها بإحدى الدول التي تتيح خدمة البلاك بيري".


فعاليات الوداع

في غضون ذلك انتظمت الأربعاء 4-8-2010، فعاليات وداع متفرقة لمجموعات شبابية مختلفة من مدمني خدمة "بلاك بيري"، وتباينت واختلفت تلك الفعاليات وفقاً لاهتمامات الشباب، حيث قال أحد الشباب في حديثه لـ"العربية.نت" إنه ورفاقه اتفقوا على أن يقيموا يوم الجمعة "حفل تأبين" لأجهزتهم على شاطئ البحر، حيث سيقومون بتجميع أجهزتهم في صندوق كرتوني وحمله والسير بمارشات عسكرية ثم دفنه في الرمال أمام الجميع.

في حين قرر شبان آخرون التنقل بين محال الجوالات التي تبيع أجهزة البلاك بيري بهدف التقاط الصور التذكارية مع تلك المحال التي كانت مقراً دورياً للتردد عليها والتجمع عندها لاسيما عند صدور إصدار جديد أو إكسسوار خاص بأجهزة البلاك بيري.

الفضاء الالكتروني لم يكن بعيداً عن تلك الفعاليات، حيث بدأت عدة مجموعات بريدية بتداول الآلاف من الرسائل الالكترونية الزاخرة بالمشاركات الشبابية المعبره عن "الوداع الأخير" للبلاك بيري، وأخذت تلك المشاركات أشكالاً مختلفة تارة بشعر وتارة بالرثاء وتارة بالمسجات القصيرة مثل "عزيزي بلاك بيري: بخصوص انقطاع الخدمة نخليك آلة حاسبة"، كما طالبت رسائل أخرى بالسفر إلى مملكة البحرين بسبب أن الخدمة مازالت موجودة هناك".


بدائل "بلاك بيري"

إلا أن أزمة بلاك بيري لم تتوقف لدى الشباب فقط، إذ طالب خبراء وقانونيون سعوديون شركات الاتصالات بتوفير بدائل لبلاك بيري.

وأكد رئيس قطاع الاتصالات في هيئة الاستثمار العامة د. أحمد يماني أن "تأثير قرار إيقاف بعض خدمات البلاك بيري في السعودية على سوقها لا يكاد يذكر لأن الخدمة التي ستمنع هي خدمة نوع من الرسائل يمكن الاستعاضة عنها بحلول بديلة حتى تحل المشكلة".

وكشف يماني لـ"العربية.نت" أن شركات الاتصالات الثلاث العاملة في السعودية stc وموبايلي وزين في محادثات مستمرة مع شركة (ريسيرش إن موشن) الشركة المصنعة لبلاك بيري للوصول لحل يتناسب مع الأنظمة في السعودية، فهي مسألة وقت حتى تحل المشكلة وتجد الشركة الحل المناسب مع الأنظمة في البلد، و"هذا شيء متوقع منهم لكي يربحوا من البلد، ودعني أضرب لك مثالاً فقد سبق للشركة المصنعة أن غيرت طريقة عملها في الصين ودول اخرى تجاوباً مع الأنظمة المحلية".

واستبعد يماني تأثر أرباح شركات الاتصالات قائلاً: "بالعكس. أرباحها بسيطة، لكن مع الوضع الجديد ستجبر الشركات المستفيدة على حلول مثل الرسائل النصية وهي أكثر ربحية لشركات الاتصالات، طبعاً مع فارق الأمان والسرية لصالح رسائل بلاك بيري".

ويضيف "المسألة ستستمر لشهرين تقريباً. الماسنجر الآن هو الخدمة الوحيدة التي ستوقف، خدمة الشات في نظري أنها لا يعتمد عليها (البزنس) وليس بنفس درجة الأهمية التي تستدعي التخلص من الجهاز، وأعتقد جازماً أن شركات الاتصالات الثلاث ستسارع بتوفير بديل عاجل ربما يكون مقارباً أو مغرياً في امتيازاته على الاقل".


قرار سيادي

من جهته يرى د. وليد السديري، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الملك سعود، أن قرار السعودية بإيقاف بعض خدمات بلاك بيري هو قرار سيادي بالدرجة الأولى، ثانياً من ناحية الإجراءات الأمنية هو قرار مبرر تماماً وسيكون من المستغرب لو انتقدت أمريكا القرار السعودي مثلما فعلت حيال القرار الإماراتي في الوقت الذي يراقبون هم كما يشاءون أي أجهزة".

وأضاف "الشركة المنتجة لابد لها في النهاية من الرضوخ وعليها أن تتقبل الخسارة خصوصاً في سوقين كبيرتين مثل السعودية والإمارات".

أما المخرج التلفزيوني فهد الشليل فيرى أن التشفير الذي سيطال جهاز بلاك بيري لن يؤثر كثيراً في استخداماته الخاصة، فهو لا يركز كثيراً على التراسل الفوري. ويضيف "بالنسبة لي لا مشكلة، لكن المتضررين هم المعتمدون على الشات والماسنجر، أما ما يهمني فهو متابعة البريد الالكتروني".

ويضيف الشليل "لا أضمن مع المتغيرات أن أقوم بتغيير جهازي البلاك بيري".


كيف تربح الشركات؟

وفي السياق ذاته، يرى المحامي والمستشار القانوني خالد أبوراشد الذي سبق له التعامل مع قضايا الاتصالات السعودية "أنه من الجميل الآن أن وسائل الاتصالات والتقنية توفر لك بدائل متعددة وخيارات كبيرة، لكن ما سيحدث من إيقاف بعض خصائص بلاك بيري ستظهر له بدائل فورية وبطريقة تلقائية، فئات ستعود للانترنت وفئات ستأخذ بـ sms وغيرها". ويضيف "البديل سيظهر فوراً وسيقدم من أكثر من جهة قريباً جداً".

وعن وضع شركات الاتصالات وهل ستخسر أم لا، يوضح أبوراشد "بنظري مسألة الخسارة من عدمها لأي شركة من شركات الاتصالات في المملكة تعتمد على ما هي الشركة التي ستسبق في توفير البدائل فسوف تكسب وتخسر الأخريات.. هذا جوهر الخسارة والربح في هذه النقطة.. الشركة التي توفر بديلاً عاجلاً يفي بالغرض ستكسب الشرائح التي بدأت تبحث عن بدائل فوراً".

وعن رؤيته للبديل يرى أبوراشد "التقنية لن تعجز عن توفير خدمة بديلة قد لا تقل كفاءة عن الخدمة التي أوقفت، لكن المشكلة ستكون لو تكرر نفس سبب الإيقاف في البديل فلن يتغير من الأمر شيء".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خطاط الفلاح
مشرف قسم مقاطع الفيديو
مشرف قسم مقاطع الفيديو


الاوسمه الاوسمه :
мч றறš :
مزاجي : نايم
الجنس : ذكر السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
الموقع : http://rews1.yoo7.com/forum.htm
المزاج المزاج : منى فاضي ادرس

مُساهمةموضوع: رد: التطوره في عالم البلاك بيري   الإثنين أكتوبر 18, 2010 6:01 am

مشكور اخوي بس الايفون احسن من بلاك بيري

_________________







ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


المدير

تكريم لك ودروع من الشكر

مبروووووووووووووووووك يا خطاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااط الفلااااح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.travian.com.sa/member.php?u=6092
 
التطوره في عالم البلاك بيري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشبال الفلاح :: .:: دَوآئِــر ضَــوء ::. :: ..~{ بلآكَ بيري..}-
انتقل الى: